أ-نموذج مقترح لوضعية تعلمية
وفق استراتيجية اللعب-1
الفئة المستهدفة : التعليم التحضيري ( 5 سنوات)
الكفاءة المستعرضة : إثبات الذات و تقبل الآخرين .
الموضوع : لعبة الأسماء . الوسائل : الأطفال ،...ما تراه المربية مناسبا .
الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على أسماء زملائه ، أسماء الاتجاهات ، يكون جملة اسمية أو فعلية بسيطة ...
الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه الصحيح .
الوجداني : - يتعلم العلاقة الاجتماعية السليمة مع زملائه و النظام، يعبر عن نفسه .
سير الوضعية وضعية التعليم وضعية التعلم مؤشر التعلم
تنظيم الفضاء
( وضعية الانطلاق) التعليمة رقم 1 : ( تأخذ المربية مكانا بين الأطفال) - مطالبة الأطفال التماسك بالأيدي واقفين
على شكل دائرة ثم الجلوس. يجلس الأطفال على شكل دائرة
يختار كل واحد منهم مكانا للجلوس بكل حرية - ينظم الفضاء
( يشكل دائرة مع زملائه)
سير اللعبة
(بناء التعلمات ) التعليمة رقم 2:
تقول المربية :يجلس رضا على يميني و حنان على يساري
وتكرر الجملة ثلاث مرات مثلا مع الإشارة إلى رضا تارة و حنان تارة أخرى، ثم تطلب من الأطفال الإعادة
فرادى بالترتيب حسب مكان جلوسهم ، إلى أن يعود الدو إلى الطفل الأول .
الإنصات إلى المربية
يتابع إشارات المعلمة و الاتجاهين : يمين ، سيار
محاكاة المربية :تعيين الموضع بالنسبة إلى الزميلين على اليمين ثم على اليسار .
- يعين موضعة بإعادة الجملة
و اسمي زميليه
يتعرف على أسماء
زملائه .
التعليمة رقم 3 : ( تعطي المربية مثالا)
- رضا يقول : أنا رضا أريد أن ألعب .
من يقول ماذا يريد أن يفعل أيضا ؟
استعمال جمل اسمية بسيطة . - يركب جملة اسمية بسيطة .
التعليمة رقم 4 :
( تبتكر المربية وضعيات أخرى تخدم الأهداف التعلمية و الكفاءة المستهدفة على أن تكون الوضعية جديدة ، لتحاشي ملل الأطفال كالتحول مثلا من الجلوس إلى الوقوف أو من شكل دائرة إلى صفوف و هكذا ...)
- استعمال جمل فعبلية ،
- ذكر لون المئزر ..
- توظيف أسماء إشارة ...
-يستعمل جملة فعلية بسيطة
- يعبر عن نفسه
ملاحظة :- هذا مثال لوضعية تعلمية تساعد المربية على بناء وضعيات أخرى على غرارها وابتكار كلّ ما يحقق الأهداف التعلمية المبرمجة يوميا.
ب-بطاقة فنية لوضعية تعلمية وفق مقاربة المشكل
المستوى: التربية التحضيرية 5 سنوات . مـدة الحصـة : 20د
النشاط : تربية علمية و تكنولوجية . الموضوع : أجسام تطفو و أجسام تغوص .
الكفاءة المستهدفة : اكتشاف عن طريق التجربة الأجسام التي تطفو و أخرى تغوص في الماء.
الأهـداف التعلمية :
المعرفي : - يتعلم كيف يقدم تنبؤاته حول ظاهرة ، يقدم الحجج، ويناقشها .
- يتعرف على بعض الأجسام التي تطفو فوق الماء والأجسام التي تغوص فيه.
الوجداني : - يكتشف ضرورة التحقق التجريبي للإجمـاع على رأي .
الحس حركي : إنجاز تجربة انطلاقا من تنفيذ تعليمات .
الوسـائل : عند المربية : أقلام لباد – حوض كبير به ماء – شمعة كبيرة – قطعة فلين – حبة بطاطا – قطعة خشب -
لدى كل فوج : إناء به ماء – شمعة صغيرة – مساكة قماش من خشب- كرية زجاجية -...ورقة رسم كبيرة – أقلام لباد .
ملاحظـة :
نختار المربية أشياء تحدث اختلافا في تنبؤاتهم قبل التجربة ، وبعدها يتم الاتفاق عليها .
سيرورة التعلم نشاط المعلم (ة) التعليمات الموجهة للفوج النشاط المنتظر من التلاميـذ (أفواج)
وضعية
البداية
(الانطلاق) - عرض الأشياء :شمعة صغيرة – مساكة قماش من خشب- كرية زجاجية
- طرح الإشكالية على شكل قصة قضيرة :
- كانت حنان تساعد أمها في نشر الملابس و فجأة سقطت لها المساسيك في حوض المغسل المملوء الماء ( إظهار مساك خشبي للأطفال)
ثم مطالبتهم عن إبداء تصوراتهم حول مصير المساسيك الساقطة في الحوض
تستنطق المربية الأطفال لإدراج الكلمات مثـل : تسبح – تغرق –تنزل إلى الأسفل- تبقى في الأعلى ...ثم تعويضها شيئا فشيئا باللفظين :تطفـو، ، تغوص
- طرح نفس السؤال بالنسبة للأشياء المعروضة في بداية الدرس . - تسمية الأشياء ، وصفها من حيث الملمس ،اللون ، الطبيعة ...
- الإنصات و الملاحظة
- إبراز تصوراتهم المختلفة دون الحكم عليها .
تغرق- تسبح – تنزل –تبقى في الأعلى ...
وضعية بناء التعلمات - استدراج المتعلمين إلى ملاحظة تباين تصوراتهم مما يستدعي البحث :
أين الحقيقة ؟ ثم استنطاقهم حول طريقة التحقيق : كيف ؟
- توجه المربية التجارب عن طريق الأفواج بوضع الأشياء في الحوض واحدا واحدا و رسم الشيء في مكان تواجده على ورقة من طرف طفل
ثم عرض النتائج على السبورة .
- عرض النتائج على الورقة الكبيرة : رسم الأشياء من طرف الأطفال .
- استنتاج مع الأطفال الخلاصة : هل كل الأشياء تغوص ؟ هل تطفو ؟ -البحث عن الحل للمشكلة
- اقتراح الحلول و الأخذ بالتجربة .
- الإجماع على الحل الأمثل : التجربة .
- تصنيف الأشياء التي تغوص و الأشياء التي تطفو
- الإجماع على النتائج الصحيحة و تصديقها ...
- يوجد أشياء تطفو فوق الماء و يوجد أشياء تغوص فيه .
وضعية النهاية
( توظيف المعارف) - توظيف المعارف على شكل لعبة :( وضع الإبهام إلى الأعلى :للشيء الذي يطفو فوق الماء و وضعها إلى الأسفل للشيء الذي يغوص فيه :
( عرض صور أو أشياء ) :- مسمار – ريشة – زورق من ورق- عوامة- قطعة نقود- حجرة .. .
- تثبيت المعارف عن طريق التوظيف في وضعيات أخرى.