منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» أدعية الامتحانات
اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 12:58 pm من طرف منة اجادة

» أهمية تصميمات الجرافيك من" سايت أب " أفضل شركة تصميم جرافيك
اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 12:39 pm من طرف منة اجادة

» ارفع موقعك على الإنترنت مع خدمات استضافة المواقع من "سايت أب"
اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 11:42 am من طرف منة اجادة

» 7 فوائد توفرها أفضل شركة سيو بقطر
اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 11:21 am من طرف منة اجادة


شاطر
 

 اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية    اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 26, 2014 10:08 pm

اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية



بلاغة
أولا : التجربة الشعرية :
التعريف: تأثر الشاعر بمؤثر ما ، ثم الانفعال به عاطفيا وفكريا ، ثم التعبير الصادق عن المشاعر والأفكار على هيئة أبيات من الشعر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مـــــــــــــؤثر انفــــــعال تعـــــــــــــــــــــبير
الحكام العرب الكـــراهية يقول فاروق جويدة
خمسون عاما والطغاة فوارس خاضوا الليالي الحمر في الحانات
عناصرها:
العنصر الأول : الفكـــــــــــــــــــر
العنصر الثاني : الوجــــــــــــــــدان
العنصر الثالث : الصور التعبيرية
ملاحظة:تفصيل شرح عناصر التجربة فى المحاضرة القادمة .
نماذج تطبيقية على منهج البلاغة
النموذج الأول:
أيهـــا الشاعــر قــد طــال الأســى فانتـزع من قبضة اليـأس الرجـاء
وتفكـــر في الغــــد الآتي ، ولا تصـغ للماضي فكـم أشقـى وسـاء
وتنقــــل كفراشــــات الضحــــى ترشـف الصحو وتستحلـى الضياء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التحليل البلاغي للأبيات :
البيت الأول :
• جاءت ( أيها الشاعر ) فى البداية لإثارة الانتباه عن طريق النداء بأيها واستخدم كلمة الشاعر لإثارة الحواس والعواطف .
• ثم جاءت ( قد طال الأسى) باستخدام التوكيد عن طريق قد والفعل الماضى مع التشخيص عن طريق الاستعارة المكنية فى ( طال الأسى) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
• ثم المطالبة بعدم الاستسلام وبث روح التحدى باستخدام الفعل الأمر ( فانتزع) ومايوحى به من قوة وإصرار بين الشاعر وبين اليأس والحث على التحدى وتأتى هنا أهمية الصورة عن طريق الاستعارة المكنية فى تصوير اليأس بإنسان قوى يقبض بيده على الرجاء فيقوم الشاعر بتحرير الرجاء الأسير من بين قبضة اليأس
• كما ياتى الطباق بين ( اليأس والرجاء ) لتوضيح المعنى ثم أسلوب القصر عن طريق التقديم والتأخير فى ( فانتزع الرجاء من قبضة اليأس ) لتوكيد المعنى .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
البيت الثاني :
• يبدأ باستخدام الفعل الأمر ( وتفكر) الذي يوحى بالحث على استخدام القوة العقلية بعد استخدام القوة الجسدية فى ( فانتزع ) ثم استخدام حاسة السمع فى على التعلق بالأمل عن طريق النهى فى ( لاتصغ) .
• ومن هنا تأتى أهمية الطباق بين ( الغد والماضي ) لتوضيح المعنى الذي يريده الشاعر وهو التعلق بالأمل فى الغد والبعد عن حزن الماضي وألمه.
• كما نلاحظ استخدام الاستعارة المكنية ( ولا تصغ للماضي )وكأن الماضي شخص يلح فى إسماع الشاعر ألحان الحزن واليأس ولذلك يطالبه بعدم السماع عن طريق النهى ( لا تصغ ) .
• ولكن من الممكن أيها القارئ أن تلاحظ أن الفعل ( أساء ) جاء زائداً بعد الفعل ( أشقى ) لأنه لم يعد جديراً لأن الإساءة نوع من الشقاء . ومن الممكن أن تقول أن العطف بين (أشقى وأساء) لتعدد وتنوع إساءة الماضي للشاعر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
البيت الثالث :
• ثم يأتي أسلوب الأمر (وتنقل) مع التشبيه المجمل في [ كفرشات الضحى ] وما يوحى به من رشاقة الحركة وجمال المنظر والإقبال على الحياة والحرية فى التنقل بين أزهار الحياة كالفراشة بين الزهور
• ثم يأتى استخدام الفعل المضارع فى ( ترشف وتستحلى ) الذي يستحضر الصورة ويعطى التجدد والاستمرار ولعلك تلاحظ الترتيب بين الفعلين فالمتعة فى ( تستحلى ) تأتى نتيجة ( لترشف).
• وإذا سألتك عن الصورة المرشحة والخيال الممتد فى هذا البيت أراك تقول : لقد رشح الشاعر التشبيه المجمل ( كفرا شات الضحى ) باستعارتين مكنيتين هما ( ترشف الصحو ) و( تستحلى الضياء) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
• كما أراك عزيزى القارئ تسمتع برشاقة الحركة فى الأفعال الثلاثة ( تنقل – ترشف – تستحلى ) كما أراك تستمتع بالتناسق بين الصفاء فى كلمة ( الصحو ) والنور فى كلمة ( الضياء) كما تستمع أذنك بالجرس الموسيقى الناتج من حسن التقسيم فى (ترشف الصحو – تستحلى الضياء ).

اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية
النموذج الثانى :
ضحكـت لعينــى المصابيــح التى .. تعلــــو رءوس الليـــل كالتيجـــان
ورأيـت أنـــوار المدينــة بعــد مـا .. طــال المسيـــر ، وكلــت القدمــان
وحسبــت أن طــاب القرار لمتعب .. فى ظــل تحنــان ، وركــن أمـــان
فإذا المدينــة كالضبــاب تبخـــرت .. وتكشفــت لـى عــن كذوب أمانــى
التحليل البلاغى للابيات :
البيت الأول :
بدأ الشاعر بالاستعارة المكنية فى تشخيص المصابيح كإنسان يضحك ( ضحكت لعينى المصابيح ) وتضمنت التقديم والتأخير كأسلوب قصر لتوكيد المعنى وكذلك استخدام الشاعر الجمع فى المصابيح للإيحاء بالكثرة ثم رشح هذه الإستعارة المكنية بصورتين بيانيتن هما الاستعارة المكنية فى ( تعلو رؤوس الليل ) وتشبيه المصابيح بالتيجان ( جمع تاج ).
البيت الثانى :
• وتأتى فيه الكناية ( ورأيت أنوار المدينة ) عن الاستقرار والرغبة فى السكن والراحة بعد ما طال المسير وكلت القدمان .
• كما تلاحظ عزيزى القارئ الترتيب بين ( طال المسير وكلت القدمان ) كمقدمة ثم جاءت النتيجة ( راى انوار المدنية ) .وتسمع أذنك الجرس الموسيقى الناتج من حسن التقسيم فى ( طال المسير ’ وكلت القدمان )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
البيت الثالث :
• ثم يأتى البيت الثالث مبدوءاً بالظن فى ( حسبت ) فيشعرك أن هذا البيت مقدمة سيترتب عليه نتيجة فى البيت الرابع فيثير فيك الفضول لمعرفة هذه النتيجة فتواصل القراءة متلهفاً .
• ويأتى الطباق فى هذا البيت بين (متعب) من ناحية وتحنان أو أمان من ناحية ثانية ليوضح الرغبة الشديدة الملحة فى الراحة بعد الإجهاد والتعب ولكن هيهات .
• وتلاحظ أنت الاستعارة المكنية الثلاث [ طاب القرار – ظل تحنان – ركن أمان ]

اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية
البيت الرابع :
ويبدأ البيت الرابع بالمفاجأة فى [ فإذا] ثم يكثف الشاعر من الصور البيانية فى التشبيه ( المدينة كالضباب) والاستعارة المكنية فى ( تبخرت المدينة )ثم الاستعارة المكنية فى ( كذوب أماني ) وهذه الصورة المرشحة الممتدة أراد بها الشاعر إظهار حالة الإحباط النفسي والفشل فى تحقيق الأمل وهو (وحسبــت أن طــاب القرار لمتعب)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولكى لا تقع عزيزي القارئ فى هاوية اليأس كالشاعر أذكرك بهذه الحكمة :
الشجاع الشجاع عندي من أمسى يغنى والدمع فى الأجفان



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية    اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 26, 2014 10:13 pm

belnga7 w twfek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
اللغة العربية – بلاغة| التجربة الشعرية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المستوى الرابع القراءة الشعرية رقم الجذاذة عبد الرحيم المحيطي العنوان: لغتي العربية
» مركز الأزهر للفتوى و " زواج التجربة "
» مع انتهاء التجربة العملية لاختبارات "البوكليت".. "التعليم": ردود فعل الطلاب مطمئنة
» 653 ألف طالب بأولى ثانوى ينتهون من الامتحانات التجريبى.. الطلاب: التجربة مفيدة وأهلتنا للاختبارات ال
»  بلاغة التشبيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: المرحلة الثانوية :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية 3 ث-
انتقل الى: