المستوى الرابع القراءة الوظيفية رقم الجذاذة:
العنوان: الهجرة الصفحة:
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة
النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
الحصص المراحل الممارسات والأنشطة
1 الإثارة والتحفيز
القراءة الصامتة
القراءة السماعية
القراءة الجهرية * ماذا تعرف عن قوارب الموت؟ - لماذا كان الناس يمتطونها؟ - هل هناك من وسائل أخرى شرعية للهجرة إلى الخارج؟ اذكرها.
* يطلب من المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون: - ماذا كان الناس ينتظرون؟ بماذا أحسوا والسفينة تقترب منهم؟ كيف كانت حالة السفينة؟
* يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة: - ماذا كان يصدر من السفينة؟ لماذا ذلك الصفير؟ كيف وقف الناس استعدادا للصعود؟ ماذا يحملون؟متى انطلقت السفينة ؟
* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
2 استحضار معاني النص
القراءة الجهرية
معاني الكلمات
الأساليب
البحث * - ماذا كان الناس ينتظرون؟ - كيف كانت حالة السفينة؟
- بماذا أحسوا والسفينة تقترب منهم؟
* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
* فسيحة : واسعة / القبطان : قائد السفينة - بزيه : بلباسه الخاص
* انسج على منوال :
- سُِمعَ الصفير في الساعة التاسعة ولكن السفينة لم تقلّع من الميناء إلا في العاشرة. – سُِمعَ ................. ولكن ........لم ..........إلا.........
- أقلعت السفينة، والمودعون يلوحون بأيديهم
- أقلعت ................... و .....................
* اجمع صورا لوسائل نقل بحرية وعلق على كل واحدة منها
3 استحضار معاني النص
القراءة الجهرية
فهم معنى النص
استثمار النص
التفكير
عرض البحوث * - ماذا كان الناس ينتظرون؟ - كيف كانت حالة السفينة؟
- بماذا أحسوا والسفينة تقترب منهم؟
* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
* تصاعدت من المهاجرين ضجة أصوات وشعروا ببعض الهياج، لماذا؟ - لماذا رفعت إحدى المنتظرات يدها إلى صدرها؟
- كيف كانت السفينة؟ - ماذا كان يحمل المسافرون؟ متى أقلعت عن الميناء؟
* ايت بكلمات من أسرة ( صِعد) – ما ضد: صِعد، سُرّ، أحيانا)
- ابحث عن معاني ( رأى، أمعن، تفرس) – استخرج من النص ثلاثة أفعال مضعفة.
- استخرج من النص ما قام به المسافرون؟ - استخرج من النص أوصاف السفينة؟
* أيهما يتسع لأكبر عدد من المسافرين، السفينة أم الطائرة؟ - أيهما أسرع؟ - أيهما تفضل السفر بواسطته؟ لماذا؟
* يعرض المتعلمون البحوث التي أنجزوها.