معاني جمل الأذان 5 ابتدائي فقه اليوم
الوسيلة السبورة – جهاز العرض – لوحات تعليمية – شرائط سمعية التاريخ
التمهيد للدرس ما معنى جملة لا إله إلا الله ؟ وما أثارها في حياتنا اليومية ؟ الحصة
الأهــداف السلوكيــة المحتوى أنشطة عرض الدرس التقـــويــم
يتوقع من الطالب عرض المادة العلمية للطالب الإجراءات توجيه الأسئلة على الطلاب
1- أن يبين الطالب معنى الجملة الأولى
2- أن يستنتج الطالب أثار معنى الجملة الأولى في حياتنا اليومية
3- أن يوضح الطالب معنى الجملة الثانية
4- أن يستنتج الطالب أثار معنى الجملة الثانية في حياتنا اليومية
5- أن يذكر الطالب معنى الجملة الثالثة
6- أن يشارك الطالب في حل أنشطة الدرس
معنى الجملة الأولى ( الله أكبر )
معناها الله عز وجل أعظم وأكبر من كل شئ
أثار هذا المعنى العظيم في حياتنا اليومية
• أبادر إلى الصلاة ولا أنشغل عنها إلى غيرها
• أخشع في الصلاة ليقيني أني بين يدي الله
معنى الجملة الثانية ( أشهد أن لا إله إلا الله )
معناها انه لا معبود بحق إلا الله
أثار هذا المعنى العظيم في حياتنا اليومية
• عبادة الله عز وجل وحده
• محبة الله عز وجل فوق محبة كل احد
معنى الجملة الثالثة ( أشهد أن محمدا رسول الله)
طاعته فيما آمر وتصديقه فيما أخبر واجتناب ما نهى عنه وزجر وألا يعبد الله إلا بما شرع
أثار هذا المعنى العظيم في حياتنا اليومية
1- محبة الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر من محبة النفس والوالدين والناس أجمعين
2- طاعته صلى الله عليه وسلم والاقتداء به تتحقق أهداف الدرس من خلال الأنشطة والإجراءات التالية :
• يعرض المعلم الدرس أمام الطلاب من خلال وسائل العرض المتاحة
• من خلال الشرح يتعرف الطلاب على معنى الجملة الأولى
• من خلال المناقشة والحوار يستنتج الطلاب أثار معنى الجملة الأولى في حياتنا اليومية
• يطلب المعلم من الطلاب ذكر معنى شهادة أن لا إله إلا الله
• من خلال المناقشة والحوار يستنتج الطلاب أثار معنى الجملة الثانية في حياتنا اليومية
• ينتقل المعلم إلى الجملة الثالثة
• يعرض المعلم أنشطة الدرس أمام الطلاب
( أنشطة الكتاب) 1- بين معنى الجملة الأولى
2- استنتج أثار معنى الجملة الأولى في حياتنا اليومية
3- وضح معنى الجملة الثانية
4- استنتج أثار معنى الجملة الثانية في حياتنا اليومية
5- اذكر معنى الجملة الثالثة
6- شارك في حل أنشطة الدرس
الواجب المنزلي