المستوى الرابع التطبيقات الكتابية رقم الجذاذة:
عبد الرحيم المحيطي العنوان: طفيلي الأسبوع:
الأهداف:- أن يضبط المتعلمون النص بالشكل التام- أن يتعرفوا مدى تمكنهم من استعمال الظاهرات
التركيبية والصرفية المقدمة
الحصص العمليات الممارسات والأنشطة
1 تقويم تشخيصي - ايت بفعل مضارع مرة معربا ومرة أخرى مبنيا
- اذكر بعض أسماء الموصول، ركب واحدا منها في جملة مفيدة
ضبط النص - يضبط المتعلمون النص بالشكل التام:
صحب طفيلي رجلا في سفره، فقال له الرجل: أسرع، فابتع لنا لحما.
قال الطفيلي: إنني لا أقدر
فذهب الرجل وابتاع، ثم قال له: ثم فاطبخ: قال الطفيلي: لا أحسن الطبخ، فطبخ الرجل ثم قال له: قم فاغسل الأواني، قال الطفيلي: أنا والله كسلان. فغسل الرجل الأواني، ثم قال له: قم وكل. قال الطفيلي إنني والله خجلت من كثرة خلافي لك، وتقدم فأكل
معاني الكلمات - يشرح المتعلمون معاني الكلمات : صحب- طفيلي- ابتع- أقدر
معاني النص - من صحب الرجل في سفره؟- ماذا طلب الرجل من الطفيلي؟
- بماذا أجاب الطفيلي الرجل عندما طلب منه أن يغسل الأواني؟
- ماذا فعل الطفيلي عندما حضر له الرجل الطعام؟
2 تطبيقات 1. يستخرج التلاميذ من النص الجملة التي تندرج عناصرها في الترسيمة التالية:
فعل أمر فاعل ضمير مسستتر تقديره أنت جار ومجرور مفعول به
2. يعرب المتعلمون: صحب طفيلي رجلا في سفره
3. يحول المتعلمون الجملة التالية: أسْرِعْ فابتعْ لنا لحما
أنتِ: ....................
أنتما: ...................
أنتما: ...................
أنتم: ....................
أنتن: ...................