[المستوى الرابع القراءة الوظيفية رقم الجذاذة:
العنوان: في المطار الصفحة:
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة
النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
الحصص المراحل الممارسات والأنشطة
1 الإثارة والتحفيز
القراءة الصامتة
القراءة السماعية
القراءة الجهرية * اذكر بعض وسائل النقل التي تعرفها؟ - ما هي أسرع هذه الوسائل؟
* يطلب من المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون: - ما هي الأسماء التي كانت بالمطار؟ - ماذا كانوا يفعلون هناك؟ - من كان يوجه الزيارة؟
* يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة: - لماذا صاحت زينة: هيا بنا...؟ لماذا كانت الحركة حول الطائرة لا تهدأ؟ ما الذي يزود الطائرة بالوقود؟
* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
2 استحضار معاني النص
القراءة الجهرية
معاني الكلمات
الأساليب
البحث * من كان بالمطار؟ - كيف كانت المدارج؟ ماذا تفعل الطائرة التي تريد الهبوط؟
* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
* البرج : بناية تستعمل لمراقبة الطائرات / المدارج : أرض المطار
* استخرج من النص جملا استفهامية أداة الاستفهام فيها: أين هو؟
- اكتب جملا تبتدئ بأدوات استفهام أخرى: ( هل- من- متى- كيف)
* ابحث عن أنواع للطائرات و استعمالاتها.
3 استحضار معاني النص
القراءة الجهرية
فهم معنى النص
استثمار النص
التفكير
عرض البحوث * من كان بالمطار؟ - كيف كانت المدارج؟ ماذا تفعل الطائرة التي تريد الهبوط؟
* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
* هل كان الطفلان يريان كل شيء من المطار في البداية؟ لماذا؟
- بمن تتصل الطائرة قبل هبوطها؟ - ماذا يفعل الميكانيكيون و العمال قبل إقلاع الطائرة؟ - من يستقبل الركاب قبل صعودهم إلى الطائرة؟
* ايت بكلمات من أسرة: ( درج) – في النص كلمات متضادة، استخرجها؟ - استخرج أسماء العاملين في المطار وما قاموا به؟ - استخرج خمس من كلمات على صيغة ( اسم الفاعل)
* يعرض المتعلمون البحوث التي أنجزوها.