منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» أدعية الامتحانات
الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 12:58 pm من طرف منة اجادة

» أهمية تصميمات الجرافيك من" سايت أب " أفضل شركة تصميم جرافيك
الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 12:39 pm من طرف منة اجادة

» ارفع موقعك على الإنترنت مع خدمات استضافة المواقع من "سايت أب"
الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 11:42 am من طرف منة اجادة

» 7 فوائد توفرها أفضل شركة سيو بقطر
الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 11:21 am من طرف منة اجادة


شاطر
 

 الموضوع : الطفل و العصفور. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
berber
المشرف
المشرف
berber

عدد المساهمات : 5768
نقاط : 16205
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2014

الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع : الطفل و العصفور. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة.   الموضوع  : الطفل و العصفور.  المستوى   : الثالث. الحصة    : الأولى و الثانية و الثالثة. Icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 11:39 pm

نص شعري الوحدة : القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع : 5 و 6 و 7

الموضوع : الطفل و العصفور.
المستوى : الثالث.
الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة.
المدة : 30.
المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف:
يكون المتعلم قادرا على أن :
* قراءة النص الشعري قراءة معبرة.
* فهم النص واستوعاب مضامينه و اغناء رصيده الأدبي والفني واللغوي.
الكفايات:
* التميز عن طريق الإنصات بين النص الشعري و النص النثري .
* قراءة النص قراءة شعرية سليمة ثم فهم النص.

المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أوجه التلاميذ عن طريق الملاحظة البصرية إلى شكل كتابة النص. - يلاحظ المتعلمون:( الأسطر- توزيعها على فضاء الورقة – توالي تكرار بعض الأصوات...)
القراءة
- أقرأ النص قراءة شعرية و ادعو التلاميذ إلى إغلاق أعينهم و الإنصات إلى القراءة.
- أعيد قراءة النص مع الحركات و الإيماءات الموازية للمعنى.
- يحاكي التلاميذ هذه القراءة. -اعتبار: *التوازنات الصوتية (تقابل الحركات و السكنات)
* توالي الإيقاعات (تكرار الأصوات)
* تشخيص المعنى بما يناسب السياق.
- اعتبار: * الوقفات الصوتية * الإيقاع * تكرار بعض الأصوات * تشخيص المعنى و الانفعال معه.
الفهم
- استدراج التلاميذ عن طريق أسئلة إلى اكتشاف الكلمات الدالة على الفرحة مثل: (الأسئلة بفقرة "أقرأ و أفهم") - الفرحة: مبتهجا-بفرحة-أسابق الرياح)
- بالورود أمطروني- بالحب قبلوني.
- النجاح، الرياح،البيت، رأيت، امطروني، قبلوني.......
- الإيقاع يتمثل في اجتماع: حرف الحاءو التاء و السكون، إشباع حرف النون، مد حرف الدال مع هاء السكت...
التمهيد - استدرج التلاميذ إلى تذكر:
*شكل كتابة النص.
*توالي تكرار بعض الأصوات فيه.
* بعض المؤشرات الدالة على مضمونه. -يسترجع التلاميذ: (الأسطر،طريقة توزيعها على فضاء الورقة، الأصوات و الإيقاعات..)
-المؤشرات الدالة على مضمونه: عبارات الفرحة-طرقة استقبال الأهل للفتاة..
التحليل - تمثيل بعض المعاني مثل: ما معنى بالحب قبلوني؟
-تحويل الأسطر الربعة الأولى إلى كتابة نثرية مباشرة. - المعنى القريب: قبلاتهم حب.
- كتابة نثرية للأسطر مثل: تسلمت شهادة النجاح من معلمي، و أنا فرح، و انطلقت أجري.
التذوق - الوقوف عند بعض الصور الشعرية و إبراز دورها في إغناء المعنى مثل: و صارت القبلات لآلئا.
*ما هي مكونات هذه الصورة؟ إلى أي شيء تحولت القبلات؟ ما العلاقة بين القبلات و اللآلئ؟...
- ما الفرق بين تعبير الشاعر، و قولنا: تدل القبلات على الحب.
-مساعدة التلاميذ على الحفظ. - المكونات هي: القبلات، اللآلئ، عملية التحول.
-العلاقة بين القبلات و اللآلئ: اللآلئ بوميضها علامات مثيرة للبصر. القبلات بحرارتها علامات تقدير و حب.
-الفرق بين التعبيرين: تعبير الشاعر(جميل فيه معان كثيرة) التعبير الثاني (مباشر يدل على معنى واحد)
-ترديد التلاميذ للنص الشعري مرات ومرات مساعدة على حفظه.
التمهيد - أقرأ النص الشعري و أدعو بعض التلاميذ لقراءته.
- أستدرج التلاميذ لتذكر المضمون العام للقصيدة. - الالتزام بخصوصية القراءة الشعرية المحددة: (الأصوات، الإيقاعات، الإيماءات المصاحبة للقراءة الشعرية..)
-كيف تسلم الفتى الشهادة؟
-طريقة استقبال الأهل له.
-ماذا شكلت قبلاتهم، و ورداتهم…
التطبيق - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أتدخل للتوجه و الإرشاد.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي. ينجز التلاميذ أنشطة مثل:
*الاستظهار المكتوب:
1-أخذتها مبتهجا حالة الفتى لما تسلم
أسابق الرياح شهادة النجاح
2- وعندها قررت
اجعلها قلادة ماذا قرر؟
تزين الشهادة
* المعنى المناسب لعبارة: أسابق الرياح
أجري مسرعا من فرحتي
*الاختيار حسب ذوق كل تلميذ، مع تحليل سبب الاختيار.
التقويم يتحقق الهدف إذا: استظهر المقاطع المطلوبة متمثلا معانيها دون تعثر – أدرك معاني الصور الشعرية في القصيدة –بين سبب إعجابه ببعض الأسطر أو المقاطع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموضوع : الطفل و العصفور. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموضوع : الطفل و العصفور. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة.
» الموضوع : كن صديقي. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة.
»  الموضوع : هيا إلى المدرسة المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية.
»  الموضوع : أساعد غيري المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية.
» الموضوع : من حقنا اللعب. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مناهج الدول العربية :: مناهج دولة الكويت-
انتقل الى: